ocp 18

افتتاح معرض “كاب دي لوميير” بالرباط للاحتفاء بمنارات المغرب وتراثه البحري

0

صدى السمارة/الرباط

أشرف السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم أمس برواق “باب الرواح” بمدينة الرباط، على افتتاح المعرض الفوتوغرافي المتميز “كاب دي لوميير” للفنانة ريناتا تيك علمي، والذي يسلط الضوء على منارات المملكة المغربية ودورها التاريخي والحضاري في خدمة الملاحة البحرية.

ويأتي هذا المعرض تكريماً للمنارات المغربية الممتدة على طول السواحل الوطنية، من كاب سبارتيل شمالاً إلى مدينة الداخلة جنوباً، باعتبارها جزءاً من التراث الوطني الذي يجمع بين البعد التاريخي والثقافي والمعماري.

وتُشرف مديرية الموانئ والملك العمومي البحري على تدبير هذه المنشآت البحرية التي تضطلع بأدوار استراتيجية في ضمان سلامة الملاحة وتأمين حركة السفن، فضلاً عن قيمتها الرمزية باعتبارها شاهداً على تاريخ المغرب البحري وانفتاحه على العالم عبر مختلف الحقب.

ويقدم المعرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي توثق جمال المنارات المغربية وتفردها المعماري ومواقعها الطبيعية الساحرة، في مبادرة تروم التعريف بهذا الموروث الوطني وتعزيز الوعي بأهميته في الذاكرة الجماعية للمغاربة.

ويشكل معرض “كاب دي لوميير” مناسبة للاحتفاء بأحد أبرز المعالم البحرية للمملكة، وإبراز مكانتها كرموز للإرشاد والأمان والتواصل بين الأجيال، إلى جانب دورها الحيوي في دعم الأنشطة البحرية والاقتصادية على امتداد السواحل المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.